منتدى بكير زائير - العلمة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بكير زائير - العلمة -

يتضمن المواد التعليمية في الجزائر لكل الفئات التربوية أساتذة وتلاميذ و أولياء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الفضل العضيم لشهر شعبان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عراس 111
عضو نشيط
عضو نشيط
عراس 111


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36
نقاط : 81
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
الموقع : www.arrasissam.forumalgerie.net
العمل/الترفيه : www.arrasissam.forumalgerie.net
المزاج : www.arrasissam.forumalgerie.net
الأوسمة  الفضل العضيم لشهر شعبان E8s7dt

 الفضل العضيم لشهر شعبان Empty
مُساهمةموضوع: الفضل العضيم لشهر شعبان    الفضل العضيم لشهر شعبان Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 2:41 pm

بســم الله الـرحمــن الرحيــم</SPAN></SPAN></STRONG>


\</SPAN></SPAN>



:: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::</SPAN></SPAN></STRONG>



أيها الأحباب :</SPAN></SPAN></SPAN></STRONG>


هيا شمروا عن سواعدكم ? فقد جاء شهر كريم , وأجر عظيم</SPAN></STRONG>

بالعمل الصالح نرتقي , والدنيا مزرعة الآخره ,</SPAN></STRONG>

وعبادة الرحمن خير ناصر على الأعداء . </SPAN></STRONG>







/</SPAN></STRONG>


مضى رجب وما أحسنت فيـه وهذا شهر شـعبان المبـارك </SPAN></STRONG>

فيـا من ضيع الأوقـات جهلا بحرمتها أفق واحـذر بوارك</SPAN></STRONG>

فسـوف تفـارق اللذات قهـرا ويخلى الموت قهرا منك دارك</SPAN></STRONG>

تدارك ما استطعت من الخطايا بتوبة مخلص واجعل مـدارك </SPAN></STRONG>

على طلب السـلامة من جحيم فخير ذوي الجرائم من تدارك</SPAN></STRONG>


\</SPAN></STRONG>


* حديــث *</SPAN></SPAN></STRONG>

*أخرج أحمد في مسنده والنسائي وأبوداود وصححه ابن خزيمة عن أسامةُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ </SPAN></STRONG>
قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ قَالَ ذَلِكَ شَهْرٌ </SPAN></STRONG>
يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ </SPAN></STRONG>
أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ (( واعتمده بن القيم وحسنه الألباني ))</SPAN></STRONG>


هيا أحبتي البدار البدار إلى طاعة الرحيم الغفار </SPAN></STRONG>


/</SPAN></STRONG>


وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : </SPAN></STRONG>

(( يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك </SPAN></STRONG>
أو مشاحن )) [ رواه الطبراني وابن حبان وهو حديث صحيح ]. </SPAN></STRONG>

ولنا مع هذا الحديث الذي يتعلق بالنصف من شعبان أربع وقفات مهمه : </SPAN></STRONG>


::</SPAN></STRONG>


الوقفـه الأولـى :</SPAN></SPAN></STRONG>

أن الله يغفر فيها لكل عباده إلا المشرك فتفقد نفسك يا عبد الله ، وفتش باطنها ، فلعلك </SPAN></STRONG>
أن تكون مبتلى بشيء من هذه الشركيات المنتشرة في الأمة ، ولا تظنن بنفسك خيرا </SPAN></STRONG>
بل فاتهمها في جانب الله وفي تقصيرها ، ولا تقل أني بريء من الشركيات ، ولا يمكن </SPAN></STRONG>
أن أقع فيها ، ويكفى أنني أعيش في بلد التوحيد ، فإن هذا غرور وجهل منك ، إذا كان </SPAN></STRONG>
أبو الأنبياء وإمام الحنفاء خليل الرحمن يخشى على نفسه الشرك ، بل يخشى على </SPAN></STRONG>
نفسه وعلى بنيه عبادة الأصنام ، قال الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام : واجنبني </SPAN></STRONG>
وبنيّ أن نعبد الأصنام وقد بين إبراهيم ما يوجب الخوف من ذلك فقال : رب انهن أضللن </SPAN></STRONG>
كثيراً من الناس .</SPAN></STRONG>

قال إبراهيم التيمي : من يأمن البلاء بعد إبراهيم ؟ فلا يأمن الوقوع في الشرك إلا من</SPAN></STRONG>
هو جاهل به، وبما يخلصه منه ، </SPAN></STRONG>
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، فسئل عنه ؟ فقال : الرياء )) ومن عظيم فقه الإمام</SPAN></STRONG>
المجدد محمد بن عبد الوهاب في كتابه التوحيد أن جعل بابا بعنوان : باب الخوف من </SPAN></STRONG>
الشرك ثم ساق الآيات والأحاديث </SPAN></STRONG>
في هذا المعنى ، والله عز وجل قد حذر نبيه بل وكل الأنبياء من الشرك ، وأوصي إليهم </SPAN></STRONG>
بأن أعمالهم تحبط إن أشركوا ، </SPAN></STRONG>
وهم الصفوة من الخلق فقال تعالى : ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من</SPAN></STRONG>
الخاسرين ثم يقول له : بل الله فاعبد وكن من الشاكرين . </SPAN></STRONG>


\</SPAN></STRONG>


الوقفـه الثانـيـــه : </SPAN></SPAN></STRONG>


خطورة الشحناء والبغضاء بين الناس ، وأن الله لا يغفر للمتشاحنين ، والشحناء هي : </SPAN></STRONG>
حقد المسلم على أخيه المسلم بغضا له لهوى في نفسه ، لا لغرض شرعي ومندوحة دينية ، فهذه تمنع المغفرة في أكثر أوقات المغفرة </SPAN></STRONG>
والرحمة ، كما في صحيح مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه مرفوعا : </SPAN></STRONG>
(( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس ، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا </SPAN></STRONG>
كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول : انظروا هذين حتى يصطلحا )) ، وقد وصف الله </SPAN></STRONG>
المؤمنين عموما بأنهم يقولون : ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل </SPAN></STRONG>
في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا ربنا إنك رؤوف رحيم . قال بعض السلف : أفضل الأعمال </SPAN></STRONG>
سلامة الصدور وسخاوة النفوس والنصيحة للأمة وبهذه الخصال بلغ من بلغ ، وسيد القوم </SPAN></STRONG>
من يصفح ويعفو ، فأقِل يا عبد الله حتى تُقال . </SPAN></STRONG>


/</SPAN></STRONG>


الوقفـه الثالـثـــه :</SPAN></SPAN></STRONG>


إحياء بعض الناس لليلة النصف من شعبان ، وبعضهم يصليها في جماعة ويحتفلون بأشياء وربما زينوا </SPAN></STRONG>
بيوتهم ، وكل هذا من البدع المحدثة التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبه ولا تابعوهم ، وهم الحجة </SPAN></STRONG>
لمن أراد سواء السبيل وما ثبت في هذه الليلة من فضل هو ما قدمناه من أنك يجب عليك أن تحقق التوحيد الواجب، </SPAN></STRONG>
وتنأى بنفسك عن الشرك ، وأن تصفح وتعفوا عمن بينك وبينه عداوة وشحناء ، أما إحداث البدع في هذه الليلة فإن </SPAN></STRONG>
أهلها هم أولى الناس بالبعد عن رحمة الله ، وأن ينظروا هم حتى يتوبوا من بدعتهم . </SPAN></STRONG>


\</SPAN></STRONG>


الوقفـه الرابعـــه : </SPAN></SPAN></STRONG>



أن لا يصوم الإنسان بعد منتصف شعبان بنية استقبال رمضان وحتى يحتاط لشهر رمضان بزعمه فإن هذا </SPAN></STRONG>
من التنطع والغلو في الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتصف شعبان </SPAN></STRONG>
فلا تصوموا حتى رمضان )) فهذا الحديث وما في معناه للمتنطعين والمتشددين الذين يستقبلون رمضان بالصيام بنية الاحتياط لرمضان ، فهذا منهي عنه ، ولا يدخل في هذا </SPAN></STRONG>
أن يصوم الإنسان ما كان معتادا له من صيام الاثنين والخميس مثلا، أو ثلاثة أيام من كل شهر، أو القضاء ، أو النذر . </SPAN></STRONG>

وما له تعلق بهذا أيضا ، حرمة صيام يوم الشك قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: من </SPAN></STRONG>
صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم . ويوم الشك هو اليوم الذي يشك فيه </SPAN></STRONG>
هل هو من رمضان أو من شعبان و هو يوم الثلاثين ، فيحرم صومه بنية </SPAN></STRONG>
الاحتياط قال : صلى الله عليه وسلم : (( لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين إلا من كان يصوم صوما فليصمه )) فهذا في الرجل </SPAN></STRONG>
الذي له عادة ويصومه بنية التطوع لا بنية الفرض ، وأنه من رمضان أو بنية الاحتياط، فالنية هي الفيصل هنا ، </SPAN></STRONG>
(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )) .</SPAN></STRONG>


::</SPAN></STRONG>


/</SPAN></STRONG>


أسأل من الله العلي العظيم أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا</SPAN></STRONG>

</STRONG>وأن يبلغنا رمضان ، وأن لا يقبضنا إليه إلا وهو راضٍ عنا
</SPAN></STRONG>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arrasissam.forumalgerie.net
the angel
عضو فضي
عضو فضي
the angel


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 605
نقاط : 3987
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
الموقع : www.zaidi.alafdal.net
المزاج : GooD
الأوسمة  الفضل العضيم لشهر شعبان E8s7dt



 الفضل العضيم لشهر شعبان 1110


 الفضل العضيم لشهر شعبان 41




 الفضل العضيم لشهر شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفضل العضيم لشهر شعبان    الفضل العضيم لشهر شعبان Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 7:49 pm

شكرااااا لك اخي على الموضوع الرائع


بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Didy
عضو مطرود
Didy


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 833
نقاط : 1111
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
الموقع : a-adel-war@hotmail.fr
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : Cool
الأوسمة  الفضل العضيم لشهر شعبان Xj

 الفضل العضيم لشهر شعبان 12828669621


 الفضل العضيم لشهر شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفضل العضيم لشهر شعبان    الفضل العضيم لشهر شعبان Emptyالخميس يوليو 15, 2010 8:13 pm

شكرا لك على الموضوع وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفضل العضيم لشهر شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل شهر شعبان والتنبيه على بدع ليلة النصف
» 30 دعاء لشهر رمضان المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بكير زائير - العلمة - :: المنتدى الإسلامي :: قسم المواضيع العامة الاسلامية-
انتقل الى: