منتدى بكير زائير - العلمة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بكير زائير - العلمة -

يتضمن المواد التعليمية في الجزائر لكل الفئات التربوية أساتذة وتلاميذ و أولياء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♦ahlem♦
عضو متقدم
عضو متقدم
♦ahlem♦


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 507
نقاط : 988
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
المزاج : معتدل
الأوسمة
أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94 Love

أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94 Empty
مُساهمةموضوع: أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94   أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94 Emptyالسبت فبراير 13, 2010 7:24 pm

أفاضــــــــــــــــــــــــل النـــــــــــــــــــاس: للمتنبي
أكتشف معطيات النص :
1 / أفاضل الناس هم الكرماء و الأشراف الذين يتعرضون للأذى .
2 / لأنهم أذكياء فطنون .
3 / يعيش هنيئا خال باله من كل همّ
4 / لأن الشاعر لا يعتبرهم من جنس الإنسان بل من البهائم لذا لا يجوز الإستفهام عنهم ب "من "
5 / الشاعر مهدد بالتهلكة فهو لا يسافر إلاّ على خطر و خوف على نفسه من الحساد و الأعداءو لا يمر على أحد إلاّ و هو حاقد عليه لأنهم جهّال أعداء لذوي العلم و الفضل أمثاله .
6 / وجد الشاعر الملوك جهلاء بلا عقل و لا أدب فكأنهم أوثان .
7 / إن المتنبي يحاول إخفاء أخباره عنهم خوفا من غيرتهم و حسدهم و كم من جليس جاهل جالسه فأظهر له الجهل و الضعف حتى ظن أنه مثله .
8 / يخوض المخلص الشجاع المهلكة فيخرج منها سالما و يقتل الجبان المحجم عنها و يجني فضلا عن ذلك ذما و إهانة .
أناقش معطيات النص :
1 / المظاهر التي أثارت غضب المتنبي هي الجهل ، الحقد ، فساد الأخلاق و تنكر الدهر للكبارو العظماء .
2 / الأسباب التي أدت إلى ظهور الفساد : فساد السياسية و رجالها ، فساد الإقتصاد مما أدى إلى فساد الأخلاق و انتشار الآفات ..
3 / الجهول لا يحتاج إلى عتاب لأنه بلا قلب و لا عقل و شبهه بالحمار الذي لا رأس له إذ يستحيل وضع الرسن له ( الحبل ) ليقاد .
4 / في البيت الأخير تشبيه ضمني شبه حالة المظلوم و هو لابس لباسا جميلا بميت مكفون في كفن جميل .
بناء النص :
1 / نمط النص سردي وصفي ...
أتفحص اإتساق و الإنسجام ..
1 / نعم الآفات الثلاثة تجمع بينها علاقة السببية و المسببية فالفقر يؤدي إلى الجهل و الجهل يؤدي للفقر و كلاهما يولدان الخوف و هكذا ..
2 / الحكمة مفادها أن الإنسان الفطن يتعرض لنوائب الدهر بينما يعيش الغافل مرتاح البال و هي بمثابة تمهيد لبقية الموضوع و قد أيد صحة الحكمة بمثال حي وهو "نفسه " تعرض للأذى بسبب علمه و فطنته
3 / الرابط هو " الواو "
أجمل القول في تقدير النص :
1 / موضوع اجتماعي
2 / شاع الشعر الإجتماعي بشكل واضح في العصر العباسي بسبب تدهور الحياة السياسية و الإقتصادية و انتشار الآفات الإجتماعية بمختلف أنواعها ..
2 / تطرق الشعراء و الأدباء و على رأسهم ابن الرومي إلى معالجة القضايا الإجتماعية المنتشرة في ذلك العصر و منها : الفقر ، الجهل ، الشقاء ، البخل ، الطبقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rourou 2
مشرفة عامة
مشرفة عامة
rourou 2


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 141
نقاط : 233
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 30
الموقع : http://www.4algeria.com/ib/
العمل/الترفيه : طالبة في ثانوي بكير زاير 2as2
المزاج : متقلب احيانا
الأوسمة أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94 E8s7dt

أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94   أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94 Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 4:28 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفاضل الناس للمتنبي صفحة ص 94
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بكير زائير - العلمة - :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي :: الشعب الأدبية-
انتقل الى: